قسم تقنيات المكائن والمعدات فرع التبريد و التكييف

قسم تقنيات المكائن والمعدات فرع التبريد و التكييف 2019-09-27T11:49:05+00:00

قسم التبريد والتكييف

رؤيا القسم 

ان يكون قسم هندسة تقنيات التبريد والتكييف مركز تميز علمي وبحثي يقود مسيرة الابداع في مجال هندسة التبريد والتكييف والتدفئة وتطبيقاتها ويحقق ريادة التعليم الهندسي في مجال تخصصه في البلاد

رسالة القسم

يسعى القسم الى تخريج مهندسين متخصصين في مجال التبريد والتكييف وذلك من خلال برامج تهدف الى تزويد الطلبة بأسس المعرفة والمهارات والخبرات اللازمة (النظرية والعملية) وتمتد رسالة القسم في رفع قدرات الطلبة ايضا من خلال المختبرات والورش وكذلك الحلقات النقاشية والإطلاع المستمر على آخر المستجدات في مجال الاختصاص

الاهداف  العامة

  1- رفع مستوى الكفاءات الفنية المهنية لخريجي  فرع التبريد و التكييف بإتاحة الفرصة لممارسة العمل الميداني في مواقع العمل المناسبة لتخصصاتهم و تحمل مسؤولياتهم وواجباتهم الفعلية.


2- تنمية القدرات و المهارات التي اكتسبها الطلاب من خلال الدراسة و التدريب و ربط المعارف النظرية لديهم بواقع المهام الوظيفية للخريجين.

  
  3- اكتساب الطلاب الانماط السلوكية الوظيفية و الاتجاهات المهنية من خلال العمل كأعضاء فعليين ضمن الفريق التقني.

   
– اكتساب الطلاب الثقة في مقدرتهم الفنية على انجاز المهام الوظيفية الفعلية لتخصصاتهم بكفاءة. 


3- التعرف على القدرات الفنية النوعية للطلاب و ميولهم المهنية في مجال التبريد و التكييف لتوجيههم للعمل في المجالات التي يتفوقون فيهاً. 

قسم ميكانيك القدرة / فرع السيارات

الرؤيا

قسم ميكانيك القدرة/فرع السيارات هو احد الاقسام التكنولوجيا الرئيسية ويسير القسم اتجاه توسيع قاعدة التعليم التقني وتطبيقاته الحديثة ليكون قائدا في تقديم خدمات تقنية معتمدة على روح التنافس وخلق جيل من ذوي الخلفية الفنية الجيدة للعمل في مجال السيارات.

الرسالة

يتبنى قسم ميكانيك القدرة/فرع السيارات رسالة عامة تستند في شكلها العام الى اطار التعليم التقني في العراق رسالة يسعى الى تحقيقها للإبراز وجه التميز للقسم وتتركز الاهداف العامة في تخرج كوادر تقنية وطنية على مستوى التعليم والتدريب تكون قادرة على استيعاب منظومات التقنيات ودعم مسيرة التطور التقني لمواكبة التطورات التقنية العامية السريعة.

وتتضمن الرسالة الخاصة مايلي :

  1. استخدام تقنيات الحاسوب والانترنيت في التعليم والتدريب.
  2. تفعيل العلاقة مع القطاع الخاص في مجالات التدريب.
  3. متابعه التطور لمناهج الخطط التدريبية ومن ثم تحديث ورش صيانة وكهربائية وابدأن السيارات.
  4. التفاعل مع سوق العمل وحاجة المجتمع في التأهيل والتدريب في مجال المركبات كافة.

الأهداف

يهدف فرع السيارات الى اعداد الملاكات التقنية التي تكون حلقة الوصل بين الاختصاصي والعامل الماهر ويقوم القسم العلمي بأعداد وتهيئه الخريج وتزويده بالمعلومات النظرية والتطبيقية والعملية ليكون قادرا على تنفيذ الاعمال المناطة به وهي:

  1. القدرة على تحديد الاعطال الميكانيكية والكهربائية للسيارات.
  2. القيام بأعمال الصيانة الدورية للسيارات البنزين و الديزل .
  3. القدرة على ادارة وتشغيل محطات الخدمة والصيانة.